ربيع الريادة العربي

بينما نقفز بين حاضر نعيشه وماضي نقرأ عنه، نجد بديهياً أنه كلما تقدم الزمن تزداد التسهيلات وتزول العقبات أمام رواد الاعمال الناشئة (Startups & Entrepreneurs). ولكن في اعتقادي الشخصي أن الأمور تزداد صعوبة في ظل وجود هذا الكم الهائل من المعلومات المتاحة أمام الرواد بحيث تتوافر المعلومات “للجميع وبدون استثناء” وذلك من خلال الإنترنت وتطبيقات الشبكات الاجتماعية. وبهذا لا يوجد تمييز لأحد على الاخر في الحصول على المعلومات والبحوث العلمية. ففي الماضي كان العثور على معلومة يتطلب من الباحث او المستثمر او رائد الاعمال محاولة البحث في المكتبة العامة او مكتبة المدرسة او الجامعة ولم تكن هذه المكتبات تحتوي على الكم الهائل من المعلومات المتاحة اليوم.

ولهذا فقد بات الامر متوازناً بين صعوبة الماضي وسهولة الحاضر، ولكن سهولة الحاضر وضعت المعلومة امام الجميع بدون تمييز وهذا ما يجعل التحدي أكثر صعوبة وبذلك يولد الابداع وتظهر المواهب في كيفية الاستفادة من “المعلومة” ومن ثم “تطويعها” لخدمة “الفكرة”.

يقول الخبراء “أن الأفكار الناجحة في ريادة الاعمال، هي التي تلامس حاجات المجتمعات”. فكل فكرة تأتي لإيجاد حل لمشكلة او صعوبة يواجهها المجتمع تعتبر فكرة رائدة نصيبها النجاح والنمو. ومن خلال اختلاطنا بالمجتمع المحيط بنا نستمع كثيراً لأفكار من اشخاص كثر يدعون انها أفكار رائدة ويعتقدون أنهم يمتلكون الحقوق الفكرية بمجرد التفكير بها ويضيعون اوقاتهم بالدفاع عنها بينما لم يقوموا بتنفيذها او العمل على تجربتها على ارض الواقع.

لذا، فأنني ممن يقولون بأن “صاحب الفكرة هو من نفذها وليس من فكر بها” او “الفضل لمنفذ الفكرة وليس لصاحبها”. فكل من يفكر ولا يعمل بفكره لا يجني سوى التعب والارهاق والأسى والآلام بينما يجني الآخر النجاح والصعود إلى القمة.

tweet إقرأ المزيد

مسابقة CTF جديدة ترعاها صحارى نت

في خطوة مشرفة قام زملائي في صحارى نت برعاية جديدة من ضمن برنامج رعايات للأنشطة التقنية وتحفيز الشباب على التنافس الشريف والمثمر، وتمحورت الرعاية هذه المرة حول موضوع أمن المعلومات حيث أقامت مسابقة من تنظيم نادي تيك بينش (Tech Bench) بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، اطلق عليها إسم Capture The Flag )CTF). وخلال المسابقة يقوم المتنافسون بحل مسائل أمنية معقدة خلال مدة ساعتين تتضمن اختراقات واهداف معينة. إقرأ المزيد

مؤتمر قمة الويب 2016 Web Summit

حضرت مع بعض الزملاء في لشبونة قبل أيام مؤتمر للأفكار التقنية والمشاريع الناشئة في مجال تقنية المعلومات وكل ما يتعلق بها من قطاعات أخرى كالتعليم والصحة والترفيه والسفر والفندقة والاعلام والشبكات الاجتماعية وغيرها (مؤتمر قمة الويب 2016). وقد حضر المؤتمر قرابة 53 ألف شخص من المهتمين في مجال التقنية 7 الاف منهم من مدراء الشركات و 15 الف شركة من 166 دولة، وقد جمع المؤتمر 21 مؤتمراً صغيراً تهتم في مجالات مختلفة تحت سقف واحد.web_summit_2015_logoلك أن تتخيل كمية التنظيم التي صاحبت هذا الحدث الهام والذي استمر لأربعة أيام من 7 الى 10 نوفمبر 2016م تخللتها المئات من جلسات النقاش و استعراضات الأفكار (663 متحدث ومتحدثة). ففي الجلسات يقوم الخبراء كمدراء الشركات والمستثمرين والمشاهير بالتحاور حول موضوع معين بين ثلاث الى خمس اشخاص ينثرون خبرتهم الطويلة امام الجمهور الضخم الذي يستمع بشغف للنقاش الشيق والممتع. أما في فقرات استعراض الأفكار والتي تخص رواد الاعمال فيعطى كل رائد اعمال مدة 4 دقائق لعرض فكرة مشروعه او منتجه او تطبيقه، ومن ثم يعطى دقيقة لاستقبال أسئلة الجمهور والاجابة عليها ويتبعها لجنة من الحكام الخبراء يقومون بطرح بعض الأسئلة ويقيمون المشروع. إقرأ المزيد

تصريحات: تعرّف على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية قبل الإساءة للآخرين..!

في تحقيق لجريدة الرياض نشر بتاريخ اليوم 16 ديسمبر 2014 ، جمع الاخ الصحفي ابراهيم الشيبان تصريحات من بعض المهتمين والمختصين حول قضية الجهل بنظام الجرائم المعلوماتية تناول فيه عدة محاور كالنواحي القانونية والتوعوية والجرائم وتعريفها.. ومن ابرز ماجاء في التحقيق واجتمع عليه عدة اطراف هو اهمية ودور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في التوعية والتوجيه ومخالفة المقصرين.

واليكم رابط المقال في صحيفة الرياض الالكترونية:

اظغط هنا لتصفح المقال

تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – النسخة المحسنة بصيغة PDF

تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – النسخة الأصلية بصيغة PDF

انتظر قبل تحديث نظام التشغيل في الايفون

ينصح بعض الخبراء بإنتظار يومين او ثلاثة قبل تحديث جهاز الايفون لاي نسخة جديدة وذلك لإستطلاع آراء المستخدمين الذين قاموا بالتحديث ومدى رضاهم عنه. فالتحديث الاخير على سبيل المثال (وبحسب بعض الآراء) يحسن أداء البطارية ولكنه يبطئ الجهاز، وهذه الآراء لايؤخذ بها حيث انها صدرت حديثاً وبعد التحديث مباشرة وماتزال معدودة وقليلة بحيث لاتشكل عينة استطلاع كافية وإن كانت صحيحة. لذا أنصح الأشخاص اللذين بالتحفظ ليومين قبل التحديث ومن ثم إبداء الرأي في الشبكات الإجتماعية لمشاركة الآخرين وإثراء الامر.

Wait before updating your iOS

mobile-app-launch-icon-20

Experts advise waiting for couple of days before updating to a new version of iOS in order to watch for any errors that may float on the surface. You can search for recent tweets about the latest issues with any new version. People would normally post their experience with the new update. If your search results and positive comments from users, then proceed with your update peacefully.

نجاح المتنافسين في 2014 يبدأ من تشجيع الابتكارات

عن مقال لي في جريدة اليوم بتاريخ 1/1/2014م

قرأت، أخيرا، استبانة لـ(PWC) عن أهمية الابتكارات في استمرار نجاح الشركات، ومن أهم النتائج التي خرجت بها الاستبانة أن عملية تشجيع الابتكارات لم تعد حصراً على إدارة او قسم الابحاث والتطوير (R&D) وإنما تحولت لتكون احدى اولويات المدير التنفيذي، فيما يعد فرقاً جوهرياً عن التوجه السائد عام 2009، حيث كانت رعاية الافكار الابداعية والابتكارات من مهام قسم الابحاث والتطوير.فقد جاء في الاستبانة سؤال مفاده: ايهما اهم لنجاح منشأتك، كفاءة التشغيل ام الابتكار؟ وكان جواب الاغلبية (تشجيع الابتكار لايقل اهمية عن كفاءة التشغيل) اي ان كلا العمليتين تتساويان في الاهمية، ويستوجب ذلك ضمان موارد مالية كافية للحفاظ على سير العمليتين بشكل سلس وفعال.
وفي نفس الاستبانة جاءت اجابات اغلبية المدراء التنفيذيين حول اهمية تشجيع الابتكار في شركاتهم، بأن تحفيز اعضاء المنشأة لعرض افكارهم الجديدة هو من اولويات الإدارة العليا لخلق بيئة غنية بالابتكارات والابداعات لمواجهة المنافسة الحادة في الاسواق المحلية والعالمية. ومن اهم نتائج الاستبانة ان الابتكار اصبح مصدراً جديداً للدخل بعد أن كان اداة لتطوير المنتجات والخدمات. وبهذا نخلص إلى ان نجاح الشركات في مواجة المنافسة الحادة خلال هذا العام الجديد سيكون، بعد توفيق الله، بتحفيز الافكار الجديدة، وفي وجهة نظري المتواضعة اعتقد بأن الافكار ذات الطبيعة الابداعية قد لا تكون حصراً من داخل المنشأة وانما قد ترد الى المنشأة من الخارج. والسبب في هذه النظرة أن هواجس ومتطلبات المستهلك (العميل) اصبحت هي الدافع لتحفيز الابتكار في الشركات بعد ان كان الدافع المسيطر هو تطوير وتسويق ما تنتجه الشركات بدون إشراك العملاء في هذه العملية.
وبالنظر في اسباب اقحام العميل في عملية التطوير، نجد أن اهمَّها وعيُ العملاء الذي تطور خلال السنوات الاخيرة بسبب الشبكات الاجتماعية والثراء البالغ في محتواها، بحيث اصبح قادراً على نقد المنتجات والخدمات من خلال سهولة الوصول للإحصائيات والمقارنات المتاحة في هذه الشبكات. كما اصبح الامر اكثر سهولة على الشركات بالوصول لتطلعات العملاء من خلال نفس الشبكات.
ويجب الا نغفل هنا اهمية تسليح موظفي الشركات بالادوات الهامة لإثراء المحتوى الفكري وتبادل الآراء واتخاذ القرارات حيال هذه الآراء. فمن اهم الادوات الواجب الحرص على توفيرها، الاجهزة اللوحية والذكية، لتسهيل عملية التواصل وعرض الافكار سواء بين الموظفين او على العملاء، كما يوجد في السوق برامج شهيرة لتنظيم وتحليل هذه الافكار والابداعات وتحويلها لمشاريع صغيرة داخل الشركات، تترجم لاحقاً الى منتجات او إجراءات تصب في مصلحة الشركة وتساعدها على خوض معركة التنافس مع الشركات الاخرى.
خلاصة الامر أن الشركات ستواجه منافسة حادة خلال 2014 ويجب عليها مواجهتها بتطوير انظمتها الداخلية لتواجه هذه المنافسة من خلال (1) تشجيع الابتكارات، (2) استخدام الانظمة التي تحلل هذه الافكار وتخرجها منها بمشاريع تطويرية تخدم تحفيز المبيعات.
المدير التنفيذي- صحارى نت

عن مقالة في جريدة اليوم السعودية بتاريخ 1/1/2014م

وأخيراً iCloud يتزامن مع Outlook 2013/Office 365

اليوم يعد يوماً مثمراً بالنسبة لي (غير موضوع مندي التيوس اللي أكرمنا الله به مع الوالد والوالدة).. فقد قمت بترقية iTunes للإصدار الاخير 11.1 والذي يحتوي على برنامج iCloud Control Panel الاصدار 3.0 والذي عالج مشكلة التزامن sync مع الاوتلوك 2013 و الاوفيس 365. واليكم القصة كاملة:

إقرأ المزيد

افضل النظم المجانية لإدارة محتوى المواقع CMS

opne-source-cms-phpلطالما تردد سؤال (هل تعرف أحداً يصمم لي موقع على الإنترنت؟) وكنت اتردد بالجواب لعدة أسباب أهمها أن معظم من عرفت ممن يصممون المواقع (إلا من رحم الله) يتعاملون مع العملاء على أنهم سذج ويمكن الضحك عليهم بسهولة وبقليل من الكلمات الرنانة والمصطلحات الفنية التي قد لايفمها العميل. فقررت البحث في زوايا النت عن الإجابة…
يتكون أي موقع على شبكة الإنترنت من عنصرين أساسيين:

إقرأ المزيد