تطورات قرار ترامب – منقول بتصرف

العالم مضطرب للغاية منذ عدة أيام بسبب قرارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب الخاصة بالهجرة، فما القصة بالضبط؟ إليكم ما حدث بالتفصيل وآخر التطورات:

تبدأ الحكاية بإصدار ترامب أوامر تنفيذية بمنع اللاجئين السوريين من دخول الولايات المتحدة وكذلك حظر مواطني سبع دول إسلامية هي “العراق، سوريا، اليمن، السودان، ليبيا، الصومال، إيران” من الحصول على تأشيرات أو الدخول للأراضي الأمريكية حتى لو كانت لديهم تأشيرات سارية وصالحة، وتأتي هذه الأوامر تنفيذاً لوعوده الانتخابية والتي قال فيها أنه سيحظر المسلمين من دخول أمريكا، خاصة أنه يمتلك صلاحيات رئاسية كبيرة بشأن الهجرة.

المصدر:

Trump’s latest executive order: Banning people from 7 countries and more

(تحديث مستمر)

إقرأ المزيد

تصريحات: تعرّف على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية قبل الإساءة للآخرين..!

في تحقيق لجريدة الرياض نشر بتاريخ اليوم 16 ديسمبر 2014 ، جمع الاخ الصحفي ابراهيم الشيبان تصريحات من بعض المهتمين والمختصين حول قضية الجهل بنظام الجرائم المعلوماتية تناول فيه عدة محاور كالنواحي القانونية والتوعوية والجرائم وتعريفها.. ومن ابرز ماجاء في التحقيق واجتمع عليه عدة اطراف هو اهمية ودور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في التوعية والتوجيه ومخالفة المقصرين.

واليكم رابط المقال في صحيفة الرياض الالكترونية:

اظغط هنا لتصفح المقال

تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – النسخة المحسنة بصيغة PDF

تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – النسخة الأصلية بصيغة PDF

سياسة نشر الإحباط والتذمر

قبل أيام كتبت في أحد المجموعات (بالواتس أب) بعد أن استثارني انتشار الكم المهول للمقاطع التي تصور الدول على انها مسخ لا خير فيه. وخاصة تلك التي يعلق مرسليها بتعليقات سلبية لا ترقى إلى أسلوب النقد البناء وإنما تساهم في شحن الغضب عند الشباب وغيرهم ضد مؤسسات الدولة وولي الامر. فكان منطلق كتابتي لتلك السطور هو ما يقوم به هؤلاء من إسهام في تقويض مسيرة الإصلاح التي تبنتها الدولة بدأ ببرنامج هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) لتوعية المجتمع والحد من الفساد الإداري وانتهاء بفتح أبواب المسؤولين للعامة والخاصة للتقدم بشكواهم ومقترحاتهم.

وقد وصلني رد من أحد الاخوة الكرام كان فيه تهذيب لما كتبت وإثراء لمحتواه، واليكم ما كتبت وتحته رد الأخ الكريم، لعلم فيه فائدة لنا جميعاً. إقرأ المزيد

مقال: 40 عاما من التخطيط … والنتيجة؟

corruption

كتب د. وديع أحمد كابلي (أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز) هذ المقال في صحيفة عكاظ بتاريخ 21 مارس 2013م

أطلقت الخطة الخمسية الأولى عام 1970م من القرن الماضي، ثم توالت بعدها الخطط الخمسية الثانية والثالثة و …….. حتى بلغت ثماني خطط بالتمام والكمال على مدى أربعين عاما.

ونحن الآن في منتصف الخطة الخمسية التاسعة والتي بدأت مع بداية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين بملبغ إجمالي يقارب الترليون ونصف ( التريليون = 1000 مليار) ريال.

وهي بذلك تعتبر أكبر خطة خمسية في تاريخ المملكة بحجم يتجاوز الخطة السابقة لها بحوالى 67% . ومع ذلك لم تلاق هذه الخطة الهائلة ما تستحقه من اهتمام شعبي أو حتى رسمي بما يتناسب مع حجمها وطموحاتها الكبيرة، بل لم تلاق من اهتمام ما يوازي عشر الاهتمام بالميزانية العامة للدولة التي تعلن في نهاية كل سنة مالية!!!
إقرأ المزيد

تويتر ثاني مرة .. هاش تاق ملعوب علينا

تابعت مؤخرا هاشتاق في تويتر بأسم ملعوب علينا #mal3oob3alaina وقد كانت التعليقات كثيرة ويحمل كل منها الكثير من التساؤولات حول حقيقة بعض الامور من حولنا والتي لانملك الا ان ندقق فيها ونحلل اسبابها وعند مواصلة البحث والتمحيص تكتمل الصورة لترسم واقع جميل من المتغيرات التي قد لاتروق للبعض ولكنها في مجملها لوحة جميلة لمستقبل اكثر شفافية وانصاف في طرح الامور.. اليكم بعض التعليقات او كما يسميها البعض (التغريدات) :

  • استاد الملك فهد افضل استاد في العالم
  • الخبر اجمل مدينة عربية
  • بردنا غير.. يدخل في العظم
  • Riyadh’s Trader Vic’s
  • Saudi Airlines & STC
  • البيت المسكون اللي قدام العزيزية التخصصي وجو بيهدونه وخربت المعدات
  • في نظارات يبيعونها في لندن تخترق الملابس
  • ترى بيرجعونك سنه أولى ابتدائي اذ ما ذاكرتي إقرأ المزيد

قرارات الجمعة السعيدة وما تلاها

في الجمعة قبل الماضية اندثرت الثورة المزعومة والتي اطلق عليها بعضهم بثورة (حنين) ولا اعلم سببا لهذا الاسم ولايهمني أن اعرف فهذا ليس موضوعي اليوم. فقد تلتها جمعة سعيدة بأعلان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ايده الله لحزمة من القرارات اوجزها في الاسطر التالية:

  1. دعم نقدي: صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين و طلاب وطالبات التعليم العالي والحكومي.
  2. مخصص شهري للباحثن عن العمل: إعتماد صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص وذلك لمدة سنة.
  3. حد أدنى للأجور: إعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة العاملين في الدولة من السعوديين بـ 3000 ريال. إقرأ المزيد

هل جدة في المريخ؟

حسبي  الله ونعم الوكيل، حسبي الله في المسؤولين الذين كمموا الافواه، خطيب الجمعة يتحدث عن فضل حفظ  القرآن وثاني عن مراحل تطور النفس البشرية، وثالث يذكر المصلين باستثمار اجازة الربيع بما ينفع، ولم يتجرأ أي منهم بمجرد الدعاء لأخواننا في جدة المنكوبة،  وكأن سكانها من المريخ وأمرهم لايعني المسلمين. هل تذكرون أحداث التسونامي في أندنوسيا وماليزيا والشرق؟ لما انبرى لها  خطبائنا تحليلا وتفصيلا..! اينهم من اهلنا في الحجاز؟ الا يعنيهم فساد  المسؤولين؟ ام ان الكرامة امر مطاطي (لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم).. من عنده  فيزة (تأشيرة دخول) عمل في مدغشقر؟ فاغلبها حيوانات وطيور استوائية مسالمة لاتعرف الفساد. إقرأ المزيد

Welcome Bin Ali يالله حيهم

قصيده ترحيبيه بــ زين العابدين بن علي

من الشاعر محمد بن حوقان المالكي

بــديــت بــســم الله وبالله اسـتـعـيـن ولا اقـول غيـر الله يحيـي مــن لـفـا
البيـض ومشـرف وزيـن العابـديـن حـنـا لـهـم مـنـجـا ومـلـجـا وحـلـفـا
يا زين يا ضيـف الرجـال الغانميـن ابشـر بعـزك مــن رجاجـيـل الـوفـا
حـكـام نـجـد مـزبـن المستضعفـيـن واللـي عليهـم ستـر ربـي مـا ضـفـا
طب وتخيّير وين تسكـن ويـن ويـن تبغى على الكورنيـش والا ع الشفـا
والا خــذ الثنـتـيـن مـثــل الاولـيــن مشـتـى ومصـيـف للربـيـع ولـلـدفـا
مارس حياتك وانت مرفوع الجبيـن البيت بيتـك وانـت ضيـف ومحتفـى
حتـى ولـو تسكـن جـوار الحرمـيـن زوار مــكـــة والـمـديـنــة حــنــفــا
والا انت ما يعجبك صوت المذنيـن يزعـج منـامـك كلـمـا طـرفـك غـفـا
العـام عـن مـكـة منـعـت المؤمنـيـن والـيــوم تسبـقـهـم علـيـهـا بـالـخـفـا
مـغـيـر الاحــــوال رب العـالـمـيـن ومـن شاهـد الـواقـع ثـبـت والا نـفـا
إقرأ المزيد