تطورات قرار ترامب – منقول بتصرف

العالم مضطرب للغاية منذ عدة أيام بسبب قرارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب الخاصة بالهجرة، فما القصة بالضبط؟ إليكم ما حدث بالتفصيل وآخر التطورات:

تبدأ الحكاية بإصدار ترامب أوامر تنفيذية بمنع اللاجئين السوريين من دخول الولايات المتحدة وكذلك حظر مواطني سبع دول إسلامية هي “العراق، سوريا، اليمن، السودان، ليبيا، الصومال، إيران” من الحصول على تأشيرات أو الدخول للأراضي الأمريكية حتى لو كانت لديهم تأشيرات سارية وصالحة، وتأتي هذه الأوامر تنفيذاً لوعوده الانتخابية والتي قال فيها أنه سيحظر المسلمين من دخول أمريكا، خاصة أنه يمتلك صلاحيات رئاسية كبيرة بشأن الهجرة.

المصدر:

Trump’s latest executive order: Banning people from 7 countries and more

(تحديث مستمر)

“بما فيهم حاملي الجرين كارد” سريعاً تضاربت الأقوال بشأن القرار الفضفاض وامتد الحظر ليشمل حاملي بطاقة الإقامة الدائمة في أمريكا “الجرين كارد” Green Card من مواطني الدول المحظورة ممن كانوا خارج البلاد وهو ما تسبب في توقيف مئات المسافرين الذين علقوا في المطارات سواء كانوا حاصلين على تأشيرات أو بطاقات إقامة.

المصدر:

Following President Trump’s executive order green card, visa holders already blocked by airports


“وكذلك مزدوجي الجنسية” لاحقاً وفي خطوة مفاجئة، قرار حظر مواطني الدول السبعة امتد ليشمل مزدوجي الجنسية، بمعنى أنه لو كان عراقياً أو يمنياً يمتلك جواز سفر كندي أو بريطاني مثلاً وأراد الدخول به لأمريكا فسيتم منعه أيضا! الخطوة كانت غريبة للغاية وغير معلوم آلية تنفيذها، كما تم تسريب معلومات مؤكدة أنه تم توسيع صلاحيات ضباط جوازات المطارات الأمريكية لرفض إدخال أي زائر أو مقيم في أمريكا بمجرد الاشتباه فقط، كما تسربت أنباء عن محاولة بعض ضباط الجوازات سحب بطاقة الاقامة الدائمة من بعض المسافرين العالقين.

المصدر:

Trump Visa Ban Also Applies to Foreigners With More Than One Passport, State Department Says


“إشعال النار في مركز إسلامي بتكساس، ودعوة ناشطون حقوقيون لتوجه الشعب للمطارات للإعتراض” في خلال ساعات وبعد بدء تطبيق أوامر ترامب التنفيذية، تم إشعال النار في المركز الإسلامي في مدينة فيكتوريا بولاية تكساس على يد مجهولين، بينما توافد إلى مطارات أمريكا العديد من المنظمات الحقوقية والتي أعلنت أن هذا الإجراء غير قانوني وغير دستوري لأنه مبني على تمييز واضح على أساس الدين وعليه فقد قامت برفع قضايا أمام المحاكم الفيدرالية بعدم قانونية تلك الأوامر، في تلك الأثناء أطلق عدة ناشطون دعوة للشعب الأمريكي بالتوجه نحو المطارات الدولية بالمدن الكبرى للتظاهر في محاولة للضغط لإلغاء القرار أو إطلاق سراح العالقين على الأقل.

المصدر:

Hours after Trump signs Muslim ban, Texas mosque goes up in flames – This is just tragic

We’ll See You in Court: Why Trump’s Executive Order on Refugees Violates the Establishment Clause


“خروج عشرات الالاف للمطارات” الدعوة التي وجهها الناشطون انتشرت بشكل سريع، ليتوجه عشرات الآلاف من المتظاهرين الأمريكان إلى المطارات في المدن الكبرى مثل: نيويورك، لوس أنجلوس، سان فرانسيسكو، ديترويت، واشنطن العاصمة، سياتل، بوسطن، دنفر، شيكاغو ويقوموا بحصار المطارات لعدة ساعات أملاً في الضغط على سلطات الجوازات لعدم تنفيذ الأوامر التي بدأ تنفيذها بالفعل عبر ترحيل بعض الواصلين للمطارات الأمريكية أو منعهم من الصعود للطائرة إذا كانوا في مطارات خارج أمريكا كما حدث في مطار القاهرة وعدة مطارات أخرى.

المصدر:

Tens of thousands protest Trump’s immigration ban in cities and airports across the US

Five Iraqis, one Yemeni barred from Cairo-New York flight after Trump ban


“صدور حكم محكمة فيدرالية بنقض مؤقت لقرار الرئيس” في تلك الأثناء وبعد أقل من 20 ساعة من بدء تنفيذ الأوامر الرئاسية (وفي يوم السبت العطلة الرسمية الأسبوعية) تُصدر القاضية الفيدرالية “آن دونلي” حكمًاً في القضية المطروحة أمامها من المنظمات الحقوقية بإيقاف مؤقت لتلك الأوامر لأنها كما قالت “تبدو غير قانونية وغير دستورية”، كما أضافت نصًاً “بأن تلك الأوامر الرئاسية قد تسبب ضررًاً لا يمكن إصلاحه لمن تطبق عليه، لذا فإن المحكمة تحتاج للمزيد من الوقت للفصل في مدى قانونية تلك الأوامر الرئاسية”.

المصدر:

Judge blocks deportation of detainees over Trump refugee order


“سننصاع الى حكم المحكمة” في خلال ساعات أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أنها ستنصاع لحكم القضاء وستقوم بإطلاق سراح العالقين في المطارات من مواطني الدول المحظورة.

المصدر:

Homeland Security to comply with orders not to deport travelers


“استنكار في الدول الغربية والاوربية وسبات في الدول العربية والاسلامية” في خطوة متوقعة، العديد من الدول الغربية تستنكر القرار وتندد به كفرنسا وألمانيا وكندا وبريطانيا التي دعا أعضاء في برلمانها إلى حظر دخول ترامب لأراضيها احتجاجاً على قراراته، بينما الدول العربية والإسلامية لا تحرك ساكنًاً وكأن الموضوع لا يخص مواطنيها، ولتكون إيران هي الوحيدة من الدول الإسلامية التي تحركت بشكل منفرد لتعلن أنها لا توافق على هذا القرار وأنها ستقوم بمعاملة الأمريكان بالمثل.

المصدر:

Global backlash grows against Trump’s immigration order

Iran to take ‘reciprocal measures’ after Trump’s immigration order


“الرئيس الكندي: مرحباً بكم والتنوع هو مصدر قوتنا” رئيس وزراء كندا “جاستين ترودو” يتقدم خطوة للأمام ويوجه رسالة قوية لأمريكا والمهاجرين يقول فيها “لأولئك الفارين من الاضطهاد والإرهاب والحرب.. الكنديون يرحبوا بكم بغض النظر عن عقيدتكم، التنوع هو مصدر قوتنا.. أهلا بكم في كندا”.

المصدر:

Canadian PM responds to refugee ban: Welcome to Canada


“الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية سيتابع رفع القضايا” الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وهو من قام برفع قضية عدم قانونية أوامر ترامب أمام المحكمة الفيدرالية في نيويورك يُعلن أنه سيتابع رفع القضايا في كافة الدوائر القضائية حتى يحصل على أحكام نهائية بعدم دستورية تلك الأوامر التنفيذية، وبالمثل تقوم عدة مؤسسات حقوقية بإعلان أنها قامت بالطعن قضائيًا على تلك الأوامر في عدة ولايات.

المصدر:

ACLU And Other Organizations Immediately Sue Trump Over Illegal Muslim Ban


“كاليفورنيا تهدد بإنفصالها عن امريكا” وفي خطوة مفاجئة، ولاية كاليفورنيا (التي تعج بالمهاجرين) تُعلم رسميًا الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة أنها ستجري استفتاء على انفصالها عن الكيان الفيدرالي الأمريكي بسبب “الكثير من الأشياء التي أصبحت تتعارض مع قيم الولاية”، خاصة أن استطلاع حديث للرأي أظهر أن واحدا من كل ثلاثة من سكان كاليفورنيا من شأنه أن يدعم انفصال محتمل من الولايات المتحدة بسبب معارضتهم للرئيس ترامب.

المصدر:

Officials announce proposal that would establish California as separate nation


“ضربات موجعة لترامب” في تلك الأثناء، يتم توجيه سلسلة من الضربات القضائية الموجعة لترامب، حيث يصدر قضاة في ولايات واشنطن وفرجينيا وماساتشوستس أحكامًا مشابهة لحكم قاضية نيويورك بإيقاف تنفيذ القرارات الرئاسية بحظر مواطني الدول السبع من الدخول إلى الأراضي الأمريكية.

المصدر:

Four Federal Judges Rule Against Trump’s Immigration Order


“اضرابات جزئي لسائقي تاكسي ومظاهرات وتبرعات بـ 24 مليون دولار لرفع قضايا” يبدأ المجتمع المدني في أمريكا في إتخاذ خطوات سريعة نحو معارضة تلك الأوامر، وبينما يقوم تحالف سائقي تاكسي نيويورك بالإضراب الجزئي احتجاجا على أوامر ترامب، يتم تنظيم مظاهرات حاشدة في اليوم التالي في الميادين الرئيسية بالعديد من الولايات يحضرها مئات الآلاف من الأمريكيين كما تستمر التظاهرات المحاصرة للمطارات الدولية، بينما يعلن الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية أنه قد وصله أكثر من أربعة وعشرين مليون دولار أمريكي كتبرعات في يومين فقط، من مواطنين يدعمون الاتحاد ويريدون منه الاستمرار في مقاضاة ترامب قضائيا وإلغاء أوامر الخاصة بالهجرة والحظر.

المصدر:

New York Taxi Workers Alliance Halting JFK Airport Pickups To Protest Immigration Ban

ACLU gets $24M in donations after suing over Trump order


“اعتراضات من شركات تقنية عملاقة تضررت” لاحقًا، الشركات التكنولوجية الأمريكية العملاقة تعلن اعتراضها على سياسات ترامب الخاصة بالهجرة والتضييق على مواطني بعض الدول الإسلامية، لتشمل قائمة الشركات المعترضة “فيسبوك، مايكروسوفت، ليفيت، توتير، جوجل، أمازون، نتفيلكس، وأبل” والعديد من الشركات الصغيرة.

المصدر:

Apple, Uber, Netflix, Twitter join corporate rebuke of Trump immigration policy

Amazon CEO Jeff Bezos says Trump’s immigration order “is one we do not support”


“الرئيس مريض عقلي مصاب بعقد وبالنرجسية” في ضربة جديدة، يعلن واحد من كبار الأخصائيين النفسيين في الولايات المتحدة وهو د. جون جارنر أن ترامب مريض عقليا، ولا يمكنه القيام بمهام الرئاسة بشكل صحيح.

المصدر:

Johns Hopkins’ Top Psychologist Releases Terrifying Diagnosis of President Trump

President Trump exhibits classic signs of mental illness, including ‘malignant narcissism,’ shrinks say


“سياسيون بما فيهم بارزون من الحزب الجمهوري يعترضون” ينضم العديد من السياسيين والتنفيذيين لقائمة المحتجين علنًا على أوامر ترامب، كعمدة مدينة نيويورك ورئيس شرطة مدينة لوس أنجلوس وحاكم ولاية كاليفورنيا وأغلب أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزب الديمقراطي بل وبعض أعضاء الحزب الجمهوري البارزين كالسيناتور جون ماكين رغم أن ترامب ينتمي لنفس الحزب. والجدير بالذكر أن حاكمة ولاية اوريجن كيت براون صرحت بقولها “لن نتراجع ولا يمكننا الرجوع عن اعتراضنا هذا، ففي قرار الرئيس ترامب تراجعاً عن المبادىء والقيم التي بنيت عليها هذه البلاد”.

المصدر:

The LAPD police chief just openly rebelled against Trump’s immigration orders

De Blasio: Trump’s immigration order ‘un-American’

Gov. Brown joins outcry over Trump immigration orders

McCain, Again the Maverick, Challenges President Trump


“مئات الالاف يطالبون بعزل ترامب بما فيهم حائزون على جائزة نوبل” في نفس الوقت، يقوم مئات الآلاف من الأمريكيين بتوقيع عريضة تطالب الكونجرس بعزل ترامب لمخالفته الدستور وإصدار أوامر مبنية على تمييز عنصري على أساس الدين، بينما قام أكثر من أربعة آلاف عالم وأكاديمي بينهم أكثر من عشرين حاصلًا على جائزة نوبل بتوقيع خطاب احتجاج على تلك الأوامر واصفين إياها بأنها عنصرية وغير إنسانية وتُعد إنحراف خطير عن قيم أمريكا الديمقراطية.

المصدر:

Hundreds of Thousands Sign Petition to Impeach Trump for Violating Constitution over Biz Interests

Thousands of academics sign letter opposing Trump’s travel ban


“البيت الابيض يتراجع خطوة للخلف” بعد توسع رقعة التظاهرات والاحتجاجات المعارضة، البيت الأبيض يتراجع خطوة للخلف ويعلن أن حاملي الجرين كارد من الدول المحظورة لن يتم منعهم من دخول أمريكا، بينما تكسب المعارضة أرضا جديدة بتدشين حملة كبيرة داخل أمريكا لمقاطعة الأعمال التجارية الخاصة بترامب.

المصدر:

As Protests Escalate, Trump Retreats From Barring Green Card Holders

Priebus: Green card holders will be allowed into US, case-by-case

Want To Boycott Trump’s Businesses? Now There’s An App For That


“صمت مطبق في الدول الاسلامية واتهامات بنظرية المؤامرة” في تلك الأثناء، تصدر التقارير الإخبارية التي تندهش من صمت الدول الإسلامية وقادة العالم العربي إزاء أوامر الحظر رغم اعتراض الكثير من الدول الغربية والتي لا دخل لها بالأمر!

المصدر:

In Face of Trump’s Order, Some Muslim Nations Are Conspicuously Silent


“دبلوماسيون امريكيون يعترضون” في ضربة جديدة لترامب، مجموعة من الدبلوماسيين الأمريكان بالخارج (السفارات والملحقيات) يعارضون أوامر ترامب الخاصة بالهجرة وحظر مواطني بعض الدول الإسلامية، ويقولون في وثيقة رسمية بعثوا بها للخارجية الأمريكية أن تلك الأوامر قد تكون غير دستورية وغير قانونية وأنها لن تحقق الهدف المعلن المتمثل في حماية الشعب الأمريكي من هجمات إرهابية من قبل الرعايا الأجانب المتواجدين داخل الولايات المتحدة، بينما يرد متحدث البيت الأبيض باستخفاف قائلًا بأن “من يعارض سياسات ترامب منهم يمكنه أن يستقيل”.

المصدر:

Over 900 US career diplomats protest Trump order


“اوباما و ابنته يشاركون في الاعتراض” باراك أوباما يُعلن في بيان رسمي أنه يشيد بالتظاهرات ضد قرارات ترامب الخاصة بالهجرة وحظر مواطني بعض الدول الإسلامية، ويقول أن: “القيم الأمريكية على المحك”، بينما تتسرب الأنباء إلى الصحافة أن ابنته تشارك بنفسها في التظاهرات المعارضة للقرارات.

المصدر:

Barack Obama Praises Protests Against President Trump’s Immigration Ban: ‘American Values Are at Stake’


“ستار بكس تنتهز الفرصة لتحسين صورتها ومشاهير يتبرعون للمنظمات الحقوقية” العديد من الفنانين والسياسيين الأمريكان يعلنون التبرع بمبالغ مالية كبيرة للمنظمات الحقوقية التي تعهدت بإيقاف تنفيذ تلك الأوامر ودعم اللاجئين في دخول الولايات المتحدة، بينما تعلن كبرى شركات القهوة في أمريكا “ستار باكس” بأنها ستقوم بتوظيف عشرة آلاف لاجئ حول العالم في السنوات الخمس المقبلة رداً على قرارات ترامب حول الهجرة.

المصدر:

Donations to A.C.L.U. and Other Organizations Surge After Trump’s Order

Sia Offers To Match $100,000 In ACLU Donations As Celebrity Funds Pour In

Starbucks promised to hire thousands of refugees. Critics want a boycott


“مصر و السعودية ربما تكون التالية على القائمة و تدقيق امني عند دخول امريكا” تتسرب الأنباء بأن قائمة حظر مواطني الدول الإسلامية ستمتد لتشمل مصر والسعودية بينما أفادت تقارير بأنه من المحتمل أن يُطلب من القادمين إلى الولايات المتحدة تقديم قائمة جهات الاتصال وحساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي في هواتفهم المحمولة للسلطات ومن يعترض سيتم رفض دخوله.

المصدر:

Priebus: Travel Ban May Expand to More Countries Like Saudi Arabia, Egypt

Foreign visitors to US could be denied entry ‘unless they hand over social media and mobile phone data’


“المدعي العام بسياتل يقاضي ترامب” في ضربة جديدة لترامب، ولاية واشنطن تقاضي ترامب عبر المدعي العام على خلفية أوامره الخاصة بالهجرة والحظر، لتصبح أول ولاية تقاضي الرئيس على خلفية قرار تنفيذي يصدره.

المصدر:

Washington State Suing Trump Over Immigration Order


“إقالة القائم بأعمال النائب العام لرفضة الانصياع للقرارات” القاضية “سالي ياتس” القائم بأعمال النائب العام ترفض الانصياع لقرارات ترامب وتعلن أنها لن تدافع عن تلك الأوامر، فيقوم ترامب بإقالتها مسببًا أزمة من المتوقع لها أن تتصاعد سريعاَ.

المصدر:

Trump Fires Acting Attorney General For Refusing To Defend Immigration Order


“اقالة مسؤول الهجرة و الجمارك” في محاولة من ترامب لفرض سيطرته، يقيل مسؤول الهجرة والجمارك بعد اتهامه من البيت الأبيض بإصدار تعليمات شفهية للمطارات بعدم تنفيذ قرارات الهجرة والحظر.

المصدر:

Trump Replaces Acting Director of Immigration Enforcement


“خسائر اقتصادية” قرار ترامب يلحق خسائر بالاقتصاد العالمي وشركات الطيران تتأثر بشكل كبير وتغير جداول طواقمها على الرحلات المتجهة لأمريكا تلافياً لتوقيفهم في المطارات الامريكية.

المصدر:

“قرار ترامب” يلحق خسائر بالاقتصاد العالمي

Emirates Changes Pilot and Crew Rosters on U.S. Flights After Trump’s Order


“محاولة يائسة لتشتيت الانتباه عن القرارات أم أنها الخطة منذ البداية (مرة اخرى.. نظرية المؤامرة)” بيان أمريكي شديد اللهجة يحذر إيران “رسميًا” بعد التجربة الصاروخية الاخيرة والهجوم الحوثي على بارجة سعودية. والايرانيين يدعون بأن الصواريخ دفاعية وليست هجومية.

المصدر:

Trump administration ‘officially putting Iran on notice’, says Michael Flynn


“قاضي فيدرالي يستجيب للمدعي العام بولاية واشنطن ويحكم بوقف القرارات.. والبيت الابيض: لن نسكت.. ووزارة العدل: لن ننصاع لترامب” أمر قضائي يعلق قرار ترامب بخصوص السفر لأميركا و إعطاء شركات الطيران الضوء الأخضر بالسماح لحاملي تأشيرات السفر والإقامة بالسفر. فقد أصدر قاضٍ فيدرالي في سياتل بولاية واشنطن يوم الجمعة 3 فبراير 2017 ، قراراً يقضي بالتوقيف المؤقت لقرار دونالد ترامب، الذي يمنع مواطني 7 دول مسلمة من الدخول إلى أمريكا، وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي، جيمس روبارت يسري على كامل الأراضي الأميركية. بينما صرح مسؤول بشركة طيران لوكالة “رويترز” إن إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأميركية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه الأمر التنفيذي.

وتعهد البيت الأبيض فوراً، بالرد على قرار القاضي الفيدرالي. واعتبر المتحدث الإعلامي شون سبايسر أن المرسوم “مشروع وملائم”، موضحاً أن وزارة العدل ستطلب وقفاً طارئاً لقرار المحكمة “في أقرب وقت ممكن”. وأضاف أن “المقصود من قرار الرئيس هو حماية الوطن وهو لديه السلطة الدستورية ومسؤولية حماية الشعب الأميركي”. إلا أن متحدث من وزارة العدل الأميركية قال إن الوزراة لن تقدم طلب تعليق طارئ لوقف الحكم الذي أصدره قاضي سياتل بوقف أمر ترمب التنفيذي بخصوص الهجرة.

المصدر:

U.S. Judge Temporarily Blocks Trump Immigration Order Nationwide

Federal judge temporarily blocks Trump’s entry order nationwide

Airlines reportedly told to board passengers otherwise banned under Trump’s travel order after federal judge’s ruling


“إستئناف السفر لأمريكا من جديد” المسافرون الى امريكا يسارعون للمطارات للاستفادة من أحكام القضاء الامريكي بوقف وتعليق قرارات ترامب.

المصدر:

Middle East travellers rush to take advantage of Trump setback


“الالمان منزعجون” مجلة ديرشبيغل الالمانية تظهر بغلاف مثير للجدل ينتقد سياسات ترامب الاخيرة في منع دخول سبع دول اسلامية للولايات المتحدة. وقد اظهرت المجلة رسم للرئيس ترامب واقفاً وبيده سكين وباليد الاخرى رأس تمثال الحرية مقطوعاً وكذلك عبارة America First (امريكا اولاً). وبحسب تصريح الرسام الرسام الذي قام برسم الغلاف لصحيفة واشنطن بوست، قائلاً انه يعني (انه ذبح الديموقراطية، الشعار المقدس الاول لأمريكا). بينما ثارت صحف المانية اخرى من قرارات ترامب الاخرى والتي تجاهلت العلاقات الاقتصادية بين امريكا واوربا والمانيا بشكل خاص ووصفتها بالقرارات الرعناء والتي لم تراعي حجم التبادل التجاري بين البلدين.

U. S. President Donald Trump is depicted beheading the Statue of Liberty in this illustration on the cover of the latest issue of German news magazine Der Spiegel. Spiegel/Handout via REUTERS

المصدر:

German magazine sparks furor with image of Trump beheading Statue of Liberty

Bookmark the permalink.

Comments are closed