افضل النظم المجانية لإدارة محتوى المواقع CMS

opne-source-cms-phpلطالما تردد سؤال (هل تعرف أحداً يصمم لي موقع على الإنترنت؟) وكنت اتردد بالجواب لعدة أسباب أهمها أن معظم من عرفت ممن يصممون المواقع (إلا من رحم الله) يتعاملون مع العملاء على أنهم سذج ويمكن الضحك عليهم بسهولة وبقليل من الكلمات الرنانة والمصطلحات الفنية التي قد لايفمها العميل. فقررت البحث في زوايا النت عن الإجابة…
يتكون أي موقع على شبكة الإنترنت من عنصرين أساسيين:

  1. المساحة التخزينية (storage): وهي ما اصطلح بالإشارة اليه باللإستضافة (hosting)، وهي مساحة يمكن إستئجارها من اي مقدم خدمات إستضافة. ويستحسن عند إختيار مقدم خدمات الإستضافة ان نراعي عدة أمور من أهمها وجود لوحة تحكم سهلة الإستخدام (مثال: cPanel)، وذلك للتحكم بملفات الموقع وتنصيب نظام إدارة المحتوى (CMS) او Content Management System .. وتتيح لوحة التحكم أيضاً إنشاء عناوين بريدية (e-mail) على نطاق (domain) موقعك.. كما يجب مراعاة مكان وجود مقدم خدمات الإستضافة، فإذا كان موقعك يستهدف زواراً من داخل المملكة العربية السعودية فيستحسن إختيار مقدم خدمات إستضافة يملك خوادم (servers) بداخل المملكة العربية السعودية من خلال مركز بيانات (data center) بداخل المملكة العربية السعودية. وقد تجد الكثير من مقدمي خدمات الإستضافة في المملكة العربية السعودية ولكن مع الأسف غالبيتهم العظمى يضع خوادمه في أوربا او امريكا، وهذا يضعف خدماته لعدة أسباب اهمها أن زائر الموقع إذا كان يتصفح الموقع من داخل المملكة العربية السعودية يحتاج لوقت اطول للوصول للموقع (طبعا نتحدث هنا عن ثواني إضافية). وكذلك قد يكون الدعم الفني ابطأ لكونه لايلتزم بمعايير هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات، والامر الاهم هو إللتزام مقدم الخدمات بمعايير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الفنية والامنية والتي تساعد على حماية موقعك من الإختراق.
  2. نظام إدارة المحتوى (CMS): وهو محور حديثنا في هذه التدوينة. والهدف من هذا النظام هو سهولة تصميم وبناء الموقع، والاهم من ذلك هو سهولة إدارة الموقع بنفسك لاحقاً. حيث أن المواقع التي يصممها لك الاخرون كثيراً ما تفتقر لنظام إدارة محتوى يسهل عليك عمل تحديثات على الموقع والسبب في ذلك رغبة مصممى المواقع في السيطرة على العميل لأكثر مدة بذريعة الدعم الفني وإنهم يقومون بعمل التحديثات بالنيابة عنه بينما يمكن للعميل ان يقوم بذلك بنفسه من خلال لوحة التحكم الخاصة بنظام إدارة المحتوى. وتساعدك لوحة التحكم هنا بعدة امور، اهمها تصميم شكل الموقع ووضع الصور والنصوص في اماكنها الصحيحة وإمكانية تغييرها وتحريرها في أي وقت بدون الحاجة لأي خبرة برمجية وتساعدك أيضاً بإضافة المتسخدمين او المشتركين في الموقع. كما تساعدك لوحة التحكم بتحديث الموقع بعدة طرق وأساليب حسب الحاجة. ولكل نظام إدارة محتوى شكل معين يحدده عنصرين أساسيين وهما (القوالب) و (الإضافات). فالقوالب (themes) تحدد الشكل العام للموقع واللوانه وزواياه وشكل الخلفية والترويسه وطريقة التنسيق والانماط والخطوط ، اما الإضافات (plugins or extension) فتحدد عناصر اخرى كثيرة كموافقة الموقع للتفاهم مع الشبكات الاجتماعية وبعض الامور الامنية وتحديد إتجاه اللغة وعمل النسخ الإحتياطي وإنشاء منتديات وقوائم بريدية.. الخ.

تناولت في المقدمة أعلاه تعريف نظم إدارة المحتوى، وسأقوم الآن بالحديث عن بعض هذه النظم بالإسم ولكن سوف أستعرض النظم المجانية فقط والتي تعتمد سياسة المصادر المفتوحة (open source)، وذلك بسبب تفوقها في التطوير والاداء والأمن.
من هذه النظم:

  1. ووردبريس (WordPress): وهو نظام إدارة محتوى متخصص بإدارة محتوى المدونات وباللإمكان إيضاً أستخدامه لإدارة محتوى المواقع (مع بعض التعديلات). يتميز هذا النظام بالسهولة وسرعة التنصيب ووفرة القوالب والإضافات ويعد الافضل للمواقع العربية من حيث التعريب وأتجاه اللغة من اليمين إلى اليسار (RTL). وبالإمكان أيضا عمل موقع بلغتين او اكثر بإستخدام عدة أدوات وإضافات مثل (polylang) او (wpml).
  2. جوملا (Joomla): هذا النظام يعد الثاني من حيث السهولة والافضل من حيث ادارة محتوى المواقع وليس المدونات، ولكنه يحتاج إلى خبرة كبيرة للتعريب وتحديد الإتجاهات.
  3. دروبال (Drupal): يعد هذا النظام الأفضل على الإطلاق من الناحية البرمجية ولكنه الأصعب من ناحية التنصيب والتعامل معه وكذلك التعريب فيه ليس بجودة النظم الاخرى.

كما يوجد الكثير من نظم إدارة المحتوى المجانية والغير مجانية وبالامكان الاطلاع على بعض التقارير والمقارنات واخترت بعضها كالتالي:

كما ستجدون قائمة ببعض النظم التي إخترتها ولخصتها في قسم الروابط ،..
أتمنى أن اكون قد قدمت مادة مفيدة في السطور المتواضعة أعلاه..

wordpress-logo-hoz-rgb

mw_joomla_logo

logo_drupal_big

نظم أدارة محتوى اخرى اقترح التعرف عليها:


Best Open Source CMS for Your Website

I have come across many people asking about someone to design and develop their website. Frankly speaking.. I could never recommend a web developer due to many reasons, one of which, they think we are fools!! So, do it yourself.. You would need a Content Management System (CMS). It will basically help you design and manage the content of your website. Here I am recommending three free CMS packages:

  1. WordPress: The easiest and mostly used in blogging, yet you can customize it to act as a website rather than a blog using some themes and plugins. It can also support RTL languages (Arabic) with some tools (plugins) such as, PolyLang and WPML. This would allow multiple languages in the same website for wider audience.
  2. Joomla: A famous free CMS, yet hard to use and needs some education.
  3. Drupal: The strongest, yet harder to use and needs some experts.

Bottom line, I would always recommend WordPress due to their good support and variety of themes and plugins.

wordpress-logo-hoz-rgbmw_joomla_logologo_drupal_big

Other famous CMS for your review:

Bookmark the permalink.

Comments are closed